10 أسئلة حول التسعير، والتسويق و الحصول على العملاء

تصميم جزالة

هذه الأسئلة طرحت على الكاتب ضمن مقابلة لكنها لم تنشر ونشرها الكاتب على موقعه الخاص وتتضمن الموضوعات التي تم مناقشتها العمل الحر، والحصول على العملاء، والتسعير، والتسويق، وبعض النصائح العامة. أرجوا أن تستمتعوا!

 

 1- ما الذي أقنعك أن تصبح موظف حر؟

أصبحت موظف حر عن طريق التطور الطبيعي، على الرغم أني لم أكن أعرف طريقة العمل هذه منذ البداية. حيث أنه خلال دراستي كنت أجمع بين وظيفيتين في نفس الوقت، الأمر الذي أدى في النهاية إلى وظيفة بدوام كامل في مدينة نيويورك. ومع ذلك واصلت الجمع بين وظيفتين حتى بداية 2015، عندما تركت عملي للسفر حول العالم، بينما كنت أعمل موظف حر.

 

2- كيف استطعت إيجاد أول عملاء لك؟

عندما بدأت عملي الخاص في 2007، لم أصرف دولاراً واحداً على الدعاية. فتقريبا كل عملائي توصلوا لي عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بي، والذي يتم العثور عليه بشكل عام عن طريق البحث الحر، أو شبكات التواصل الاجتماعي، أو الإحالة الشخصية. حيث أن مدونة Just Creative تستقبل شهرياً أكثر من 250 ألف زائر، وهذا يعني وجود تدفق مستمر من المشاهدين للملف الخاص بي، والذي يساعد على وجود تدفق ثابت للمشروعات. وهذه هي طريقة إيجاد عملائي الأوائل، وهي نفس طريقة الحصول على عملاء جدد حتى يومنا هذا. 

 

3- أين وكيف تجد العملاء الجدد الأن؟

بنفس الطريقة التي وجد بها العملاء الأوائل، كما ذكرت بأعلى.

 

4- ما هي أنواع العملاء التي تفضل العمل معهم؟

أنا أفضل العمل مع كافة أنواع العملاء، حيث أن هذا يجعل الأمور أكثر إثارة وتحدياً، ومع ذلك، إذا أردت أن أقوم بوصف العميل المثالي، فيمكنني القول أنه العميل الذي يعرف جيداً كل شيء عن أعماله الخاصة. والذين لديهم خطة عمل شاملة - كتابياً - ولديهم الشغف لرؤية أعمالهم تزدهر. ومن الناحية المثالية، يكون لديهم بعض المعلومات والمعرفة عن "التصميم الجيد" ويمكنهم توصيل متطلباتهم بكل وضوح، كما يمكنهم القيام بإعطاء التغذية الراجعة البناءة خلال جميع مراحل تعاوننا.

 

5- كيف تقوم بتحصيل رسوم الخدمات التي تقدمها، ولماذا؟

دائماً أقوم بتحصيل الرسوم الخاصة بالمشاريع على أساس كل مشروع، حيث أنه بكل بساطة، كل مشروع فريد ومستقل بذاته وله مجموعة من المتطلبات الخاصة به. وأيضاً، أنا أؤمن أن التسعير بناء على عدد ساعات العمل ليس بالأمر الجيد، حيث أنك بعد عدد من سنوات الخبرة، تقوم بأداء الأعمال بأفضل وأسرع الطرق، لذا فأن تحصيل الرسوم بعدد الساعات يكون أمر غير عادل.

 

 

6- كيف تقوم بتوصيل القيمة إلى عملائك؟

يتم توصيل القيمة من أول لحظة يتم الاجتماع بها مع العميل، أو قيام العميل بزيارة الموقع الالكتروني الخاص بك، لذا فمن المهم أن تجعل الإنطباعات الأولى تدوم. وبالنسبة لي، فأني أقوم بتوصيل القيمة الخاصة بي عبر مدونة موقعي الالكتروني، والذي يحتوي على أكثر من 700 مقالة، فضلاً عن صفحة "معلومات عنا" الشاملة، التي تُمكن العميل من معرفة كل المعلومات عنا بشكل أفضل. والبريد الالكتروني هو وسيلة أخرى ناجحة لتوصيل القيمة الخاصة بكل بأقصى إمكانية ممكنه "أن تقوم بتسويق نفسك"، وذلك بطريقة مباشرة وضمان أنه تم قرائته. حيث إنني أقوم عادة بوضع روابط المقالات الخاصة بي في البريد الالكتروني، والتحدث عن الجوائز التقديرية، والخبرة، وأسباب أختياري كأفضل مصمم. يمكنك الإطلاع أيضاً على كيف تقوم بتسويق القيمة الخاصة بك.

 

7- في بعض الأحيان يحاول العملاء وضع سعر أقل لخدمات التصميم. كيف تقوم بمحاربة ذلك؟

أنا شخصياً، أفضل أن أحصل على عمل واحد بثمن كبير، أكثر من القيام بعمل 10 من الأعمال بأسعار منخفضة، واعتقد أن الكثيرين لديهم نفس الشعور. لذا، فبعد هذه المدفوعات عالية السعر، ينبغي عليك التأكد أن وضع أعمالك سوف يقوم بتوصيل هذه الفكرة. فالأمر لا يتعلق "بمحاربة" الأسعار المنخفضة، أنه توصيل لقيمة ما تقوم به، ولماذا هو أفضل من الأخرين، وكيف ستقوم خدماتك في النهاية بتعويض العميل بكثير من الأموال.

فعلى سبيل المثال، يوجد على موقعي استبيان تحديد الهوية، والذي يقوم بسؤال العميل عن الميزانية المقدرة له. فإذا قام العميل باختيار حد أدنى معين، فسوف يحصل على رسالة تبلغه أني لن استطيع العمل بسبب السعر المنخفض، لأن هذا السعر يقلل من قيمة عملي. وبالتالي فأنهم لن يستطيعوا الحصول على أفضل الحلول. وبكل تأكيد، هذا يقوم بوضع الحواجز أمام العملاء الأقل.

 

8- كيف تقوم بتسويق نفسك؟

بشكل أساسي، عن طريق المدونة الخاصة بي، وتسويق المحتوى، وتحسين وضعي في محركات البحث، وشبكات التواصل الاجتماعي. وأقوم بالتركيز الشديد على تويتر وفيسبوك، ولكني أيضاً مستخدم فعال على LinkedIn وDribble. وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، أقوم بتقديم القيمة للأخرين عن طريق المصادر المتاحة، والنصائح، إلخ. وبالتالي، فهم يقوموا بدورهم بالتسويق لأعمالي بشكل غير مباشر.

 

9- في بدايتنا، نقوم كلنا ببعض الأخطاء. ما هو أكبر خطأ قمت به في البداية؟

حتى تكون محترف، ينبغي عليك تعلم الكثير، ولن تتوقف أبداً عن التعلم. فالأمر يتعلق بالممارسة، والتعلم من الأخرين، والتطور مع تغييرات السوق الدائمة. وأيضاً، لا تخف من النسخ، ولكن لا تقوم بالنسخ بمعناه الحقيقي، ولكن ينبغي عليك محاولة تكرار ما قام الأخرين بابتكاره. فالفكرة الأساسية هنا أنك لن تقوم بمشاركة ما قمت بإبتكاره، ولكن ستقوم باعتبار الأمر عملية تعليمية، مع الاحتفاظ بنسخ التصميم في مكتبتك الخاصة وليس على الموقع الالكتروني.

 

10- ما هي أفضل نصيحة تقدمها للمبتدئين؟

أن أفضل نصيحة أقدمها للمصممين المبتدئين تأتي في صورة "حزمة" من الأشياء الصغيرة التي تعلمتها على مدار عملي كمصمم. وستكون هذه الحزمة مثالية لأي شخص مبتدئ أو أي شخص أخر في حياته المهنية: لا تقلل من قيمة عملك، وأبحث عن الانتقادات، ولا تبحث عن الثناء فقط. ينبغي عليك التعلم الدائم، ولا تكون طالب خامل: يتم ذلك عن طريق قراءة الكتب، والمجلات، والمدونات، والممارسة. وجمع ومشاركة الأشياء. وقم بتعليم الأخرين، ولا تمل، واستمر في الممارسة، ومرة أخرى؛ استمر في الممارسة.


المقال الأصلي: Justcreative.com
ترجمة بتصرف: فريق الترجمة في جزالة

Abdullah Aljohani