ما الذي يجب عليك تذكره عند إنشائك لاستوديو تصميم

هل تشعر بأن العمل لصالح شخصٍ آخر أمر يعيقك ويؤخرك؟ هل تقوم بأعمال حرة و أرهقك التنقل من مكان إلى آخر؟ إن إنشاءك لأستوديو خاص بك سيكون تجربة مجزية للغاية ولكنها تحتاج لما هو أكثر من جهاز محمول واتصال بالأنترنت. وهنا بعضٌ من أكثر الجوانب المغفلة لهذه العملية:

 

 

من الرئيس؟

إذا كان هناك أشخاص غيرك، فإن واحدة من أول المشكلات التي تواجهك هي معرفة الدور الذي ستتولاه أنت ومن صاحب الكلمة الأخيرة وفي ماذا. عدم وجود تسلسل إداري قد يكون جذابا في البداية ولكنك ستكتشف سريعا أنه إذا كان الكل يلعب دور الرئيس فهذا يعني أنه لا يوجد رئيس. هذا مهم خصوصا لفريق يتكون من شخصين حيث لا يوجد اتخاذ قرار بالتصويت. خذ الوقت في كتابة الوصف الوظيفي للتأكد من وضوح على عاتق من تكون مسوؤلية مختلف الأشياء.
لا توجد فائدة كبيرة من بدء عمل مع شخص لديه نفس المهارات التي تتمتع بها أنت. فإذا كان الجميع يهدف ليكون القائد الخلاق دون أن يهتم أحد بالإشراف ولا بالحسابات ولا باستقطاب العملاء الجدد، فإن عملك سيعاني لا محالة.

 

 

انتهاؤك من إنشاء الإستوديو لا يعني بالضرورة إقبال الزبائن

لا تتوقع بمجرد فتحك للأبواب أنه سيهرول إليك الزبائن مقبلين. ما لم تضع موقعك الالكتروني في بعض محركات البحث اللامعة، فمن النادر جدا أن تحصل على استفسارات واستعلامات عمياء منذ الوهلة الأولى. معظم مشاريعنا تأتي مبدئيا من خلال الأشخاص الذين نعرفهم بطريقة أو بأخرى. فقد يكون أصدقاؤك وعائلتك هم أهم شبكة أعمال لديك لم تدرك وجودها وامتلاكك لها مسبقا.
إن وجود تدفق مستمر من الأعمال الجديدة القادمة أمر ملّح وضروري للأستوديو الجديد من أجل الحفاظ على نفسه، فالعمل والمشروع الذي تعمل عليه في وقت ما لن يستمر إلى الأبد. لذلك أبقِ ملف أعمالك حديث وعصري وأبرز نفسك بشكل يمكّن الزبائن من الوصول إليك بسهولة و استفد من كل وسائل التواصل الاجتماعي المجانية المتاحة تحت تصرفك كـ Twitter, Facebook, Pinterest, Instagram, Bahance, Linkdln ولا تجلس مكتوف الأيدي تأمُل في وصول أعمال جديدة إليك بل فتّش عنها . أيضاً تواصل مع الشركات التي ترغب في العمل معها وعرفهم بنفسك وبالعمل الذي تقوم به.

 

 

كن محترفا

قد لا يكون من المتوقع من المصممين ارتداء بدلة أو ملابس رسمية للعمل، ولكن نحن محترفون مؤهلون، قام بتوظيفهم محترفون. إذا كنت تريد أن تؤخذ على محمل الجد، فعليك أن تتصرف وفقا لذلك - عليك أن تفعل ما تقول - و قدم نفسك بشكل جيد، بدءاُ من طريقة لبسك عند لقائك للعملاء إلى نوعية بطاقات العمل الخاصة بك. كن محترفاُ أيضا من خلال الوفاء بالمواعيد النهائية وإدارة توقعات وآمال العملاء وذلك بالالتزام بقانون التسليم المبكر للأعمال.
نحن محظوظون لامتلاكنا خيارات عديدة منخفضة التكلفة لمساحات الاستوديو في الوقت الحاضر. كما أن تزايد شعبية مساحات العمل المشترك تعني أن هناك أعذار أقل للاستمرار في العمل من المنزل. إن لامتلاكك مساحة عمل جميلة تُظهر من خلالها أعمالك لعملائك تأثير يجب ألا تستهين به، فهو سيعين على تشكيل تصورهم لأعمالك فضلا عن تحسين انتاجيتك.
كما عليك أيضا عدم التذمر من إشكالية عميل ما على مواقع التواصل الاجتماعي، فسوف تنعكس عليك بنفس السوء الذي تنعكس عليهم وكما يقال فإن الانترنت تُكتب بالحبر لا بقلم الرصاص.

 

 

إمتلك خطة

ضع خطة لمدة خمس سنوات وحدد إلى أين تريد أن تصل منذ اليوم الأول. هل تريد أن تنمو؟ أن تعيّن موظفين؟ خطط للمستقبل وتأكد من أن جميع أفراد فريقك معك على نفس المسار. ستكون هناك أشهر هادئة لذا كن واقعيا حول التدفقات النقدية وابق على بعض رؤوس الأموال جانبا لاستمرار العمل بينما تقوم أنت بالعمل على استقرارك الذاتي.
قبل الصرف على أية معدات جديدة، أبق رأسك منخفضا ولا تتطلع بعيدا، لا تصرف ببذخ وركز على بناء حسابك البنكي. ستحتاج للإدخار حتى تتمكن من العيش ودفع الإيجار بين المشاريع. أيضاً هذه الفترات ما بين المشاريع وقت جيد لتطوير المشاريع الجانبية للأستوديو والتي لديها القدرة على أن تكون بذرة للدخل الغير مباشر كتطوير الخطوط والمنتجات والتطبيقات والمدونات .. الخ.  

 

لا تكن جزيرة ( لا تعزل نفسك )

اعثر على محاسب كفؤ وذو خبرة في الأعمال التجارية الصغيرة، ولا تتهيب من  طلب النصيحة  والمشورة من أصحاب الاستوديوهات والأعمال التجارية الأخرى.  فكل شخص لديه ما يقدمه من إرشادات ونصائح وأساليب، وهي معلومات لا تقدر بثمن. مع أن أفضل ما يتناسب مع غيرك ليس بالضرورة أن يكون الأنسب لك، ولكن بالنسبة لنا دائما ما نجد أن أن أفضل المصادر الموجودة في الساحة هي في التحدث إلى الناس الأكثر خبرة منا.
هناك ساعات محدودة فقط في اليوم وبسهولة ستجد نفسك مشدودا ومشتتاً ليبدأ ذلك في التأثير على حياتك الإجتماعية وكذلك قدراتك الإبداعية. جلب مصمم حر ( فريلانسر ) أو طالب تصميم تحت التدريب فكرة جيده لتخفيف العبء و إعطاؤك مزيد من ساعات العمل اليومية للإستفادة منها.


 


النص الأصلي : sexdrugshelvetica.com
ترجمة : محمد الجهني.