٨ أمور ينبغي معرفتها عند بناء ملف أعمالك (الجزء الثاني)

تحدثنا في الجزء الأول ( يمكنك قراءته من هنا ) عن أربعة أمور ينبغي معرفتها عند بناء ملف أعمالك وفي هذا المقال نكمل الأربعة الأخرى.

 

٥- تحدث عن النتائج

كنت أقوم بمقابلة  للتدريب ، كنت قد أكملت تمرين تصميم لمؤسسة، وقمت بشرح المفهوم للشخص الذي يعمل المقابلة لي وأنني أقوم بتصميم مخططات واجهات مليئة بالكثير من المميزات، و في اللحظة التي أنهيت هذه الجملة شعرت بفخر وثقة شديدين.

إلا أنه سألني “ ما هي الأهداف التي كنت تريدين تحقيقها من خلال هذا التصميم ؟ “ فتلعثمت بتكرار الأوامر والتوجيهات التي طُلب مني تنفيذها في ذاك المشروع. فقام بإيقافي وليس هناك حاجة لذكر أني لم أحصل على فرصة التدريب تلك.

أنا أحب رؤية تصاميم تفاعلية جميلة و ممتعة. وأقضي ساعات أتصفح بكل متعة تصاميم واجهات على مواقع الإلهام. لكني أعرف الحقيقة التالية من خلال عملي: إذا كان تصميمك لا يحسن من تجربة المستخدم، ولا يحقق أهداف المشروع التجارية أو أي نتيجة أخرى تريد تحقيقها، فما هو إلا زينة بحته وشيء غير مفيد.

في ملفك تحدث عن النتائج. واحصل على بيانات حقيقية ان استطعت. لكن لم تستطع فقابل مستخدمي تصاميمك وعملائك الذين استفادوا من هذه التصاميم واحصل منهم على شيء يدل على إن كان تصميمك حقق الأهداف المرجوه منه أم لا. دائما إبدأ وأنهي المشروع بهدف و نتيجة.

 

 

٦- اجعل ملف أعمالك سهل التصفح.

اليوم كصاحبة عمل أقوم بإقامة مقابلات عمل مع متقدمين، و أقابل عملاء، وأصمم، و أوفق على تغيير في واجهة موقع شركتي، و أبني نماذج أوليه لمميزات جديدة، وأراجع على الأقل ٢٠ سيرة ذاتية تصلني.

لذلك يتوجب علي أن أحدد بسرعة ما بين الملف الجيد من السيء. ولدي في أفضل الأحوال دقيقتين لكل ملف أعمال.

وقد رأيت الكثير من أعمال جميلة وأنيقة ومبتكرة. رأيت مصممين يجربون صنع ملفات اعمالهم بتصاميم مثيرة للإعجاب و موقع ويب رائع. لكن إن وجدت نفسي ضائعة، إن كنت لا أستطيع أن أتصفح موقعك بسهولة وبسرعة فسيكون ذلك محبط ومخيب للأمل.

تأكد من إمكانية المستخدم من التحرك خلال ملف أعمالك بسرعة وبكل سهولة. وتأكد أنه يسهل تصفحه من خلال الجوال والأجهزة الذكية. فإذا كانت تجربة الإستخدام في ملف أعمالك ليست بنفس جودة أعمالك، فذلك لن ينعكس جيدا على موهبتك كمصمم.

ونعم تأكد أن يكون ملف أعمالك على الويب !

 

 

٧- قم بدورك في البحث، وأكتب بصدق

وصلتني رسالة إيميل بحث عن عمل ممتازه من مصممة.

الرسالة كانت صادقة، واضحة ، ومركزه. و قد أظهرت أن لديها شغف تجاه التعليم يتماشى مع مهمتنا وكذلك نثرت شيء من الفكاهة في رسالتها للتمهيد.

قمت بتنظيم مقابلة شخصية معها من الغد وحصلت على الوظيفة وقتها.

مدير التوظيف يقرأ مئات الرسائل البريدية يومياً. معظمها يبدأ بـ “ عزيزي مدير التوظيف … “ تظهر بشكل مفرط خبرة المتقدم، وكثير من الكلام المنمق وعادة ما تنتهي الرسالة بالمرشح أنه “ يتماشى تماما مع أهدافكم”.

تخلص من ورقة السيرة الذاتية ، قم بإيضاح أنك مصمم ممتاز وشغوف من خلال أول رسالة بريد. هذه الطريقة أكثر تأثيرا من قالب تملأة بالكثير من الكلام المنمق. تحدث عن المشاكل التي سبق وأن تناولتها في مجال الشركة التي تقدم لها. أظهر أنك تعرف الشركة من الداخل والخارج. بين أنك حقاً وبصدق مهتم.

كن موجزا، لكن كن صادقاً ستتميز رسالتك من خلال بحر من القوالب.

 

 

٨- دع شغفك يظهر

في أول مقابلة لي مع Bloc، ذهبت في حديث مندفع لعشر دقائق حول دراسة التصميم، وقيمة التعلم الذاتي، والصعوبات التي تواجه العصاميين والإحتياجات المتنامية في مجتمع التصميم و الأدوات الجديدة التي جربتها … ونظرت للأعلى محرجة من انطلاقة الكلام من فمي بهذا الإندفاع.

لكن هذا هو الشغف.

مجتع التصميم يتغير وينمو. وإظهار أنك شغوف تجاه صناعة التصميم و الشركة أو الأستوديو الذي تقدم له يعطي إنطباعا جيدا عنك وعن شخصيتك.

تحدث عن ما الذي يستهويك فعلا. تفاعل مع مجتمع التصميم سواء أكان على الشبكة أو في الواقع. شارك روابط، ابدأ نقاشات، أكتب عن المجال الذي تهتم به، ساهم حتى وإن كنت لا تزال تتعلم.

ودع شغفك يتألق.


المقال الأصلي: invissionapp.com
ترجمه بتصرف: عبدالله الجهني