كيف أنقذ التفكير التصميمي قرية ومبي من المجاعة؟

التفكير التصميمي

شذى الحربي - 23-03-2020

كيف أنقذ التفكير التصميمي قرية ومبي من المجاعة؟

مدة القراءة المتوقعة: 2:15 دقيقة

مقدمة

هذا المقال مراجعة عمليّة لفيلم ( The Boy Who Harnessed the Wind ) المستوحى من قصة حقيقية والذي يعتبر مثال واقعي لمنهجية التفكير التصميمي، شاهدت الفيلم من إقتراحات نتفليكس وبما اني متابعة جيّدة للوثائقيات ومن محبيها شاهدته بدون قراءة أو توصية مُسبقة، أنا من المهتمين بهذه المنهجية و بالمصادفة بعد كل هذا الوقت في القراءة عنها والبحث فيها استطعت رؤيتها في قصص الكفاح لذلك قد لاتبدو من المراجعات المألوفة فهي شرح مُبسط لجانب عملي من القصة ولا تتضمن نقد للقصة أو تقييم للفيلم وجودته. 

تجنبًا للحرق يُفضل قراءته بعد المشاهدة، الفيلم من إنتاج نتفليكس، مشاهدة ممتعة.


نتعرف أولاً على منهجية التفكير التصميمي

هي منهجية مختلفة في خطواتها وصياغتها، وتختلف المنظمات في تعريفها لكنهم متفقين أن جوهرها تقديم حلول حقيقية بطريقة إبداعية تساهم في تحسين حياة الأفراد، وتتواجد هذه المنهجية بغزارة في المجتمعات الفقيرة لأن العيش فيها يُعد تحدي يومي لتوفير متطلبات الحياة الأساسية.

هنا تعريف منظمة IDEO للمنهجية وهي الأشهر في هذا المجال، وهنا تعريف منظمة IDF. كلا المنظمتين تُقدم في منصاتها دورات متخصصة في أساسيات التفكير التصميمي.


لمحة سريعة عن القصة

في عام 2001 شهدت قرية ومبي في مالاوي أزمة جوع بسبب قلة الأمطار ونتيجة لذلك هاجر معظم أهل القرية، ويليام طالب المدرسة الشغوف بالبطاريات وإصلاح الراديوهات عانى كأهل قريته، لكن حبه للتعلم ساعده في بناء الطاحونة هوائية لإنقاذ مسقط رأسه من هذه الأزمة.



خطوات التفكير التصميمي في بناء الطاحونة:

 

1- التقمّص العاطفي | Empathize 

هذه الخطوة أساسية لفهم احتياج المستخدمين، لذا لابد أن يعيش مُقدم الحل المشكلة قدر المستطاع ويحاول أن يفهم الاحتياج الحقيقي. في هذه الخطوة عادة ما يُنصح بمحاولة وضع نفسك كمصمم للحل في مكان الشخص الذي يعاني من المشكلة. لكننا هنا نتحدث عن حالة ويليام المثالية فويليام هو المستخدم ومُقدم الحل فهو من يعاني من المشكلة وعلى معرفة تامة بكافة تفاصيلها المادية والعاطفية والنفسية وهي الجوانب التي يجب معرفتها عن المستخدمين لإيجاد الحلول المناسبة.

* التعاطف ترجمة شائعة لكنها غير دقيقة، وبصفتي مترجمة فإن ترجمة التقمّص العاطفي أدق وأقرب للمعنى.

2- التعريف | Define 

خطوة تلي جمع المعلومات والبصائر في مرحلة التقمّص العاطفي تهدف إلي إعادة تعريف المشكلة الحقيقية التي يجب أن نفكر في حلها. في ومبي تعدت كونها مشكلة هي أزمة حقيقية وواضحة تهدد الحياة في القرية، ما فعله ويليام هو إعادة تعريف مشكلة المجاعة في أنها ليست الحكومة وليس تأخر الأمطار إنما في كيفية إيصال الماء إلي الحقول حتى يمكن الزراعة حتى في غير موسم الأمطار.هذا التغيير في تعريف المشكلة أعطى ويليام المساحة للتفكيرب شكل مبتكر لصناعة الحل.

3- توليد الأفكار | Ideate

بعد استيعاب المشكلة تبدأ مرحلة صناعة الأفكار، والعصف الذهني لابتكار حلول حقيقية قابلة للتنفيذ. 

أسرة ويليام مؤمنة بالتعليم وأهميته لكن بطبيعة الحال في المجتمعات الفقيرة لابد أن يعمل الابن بدلاً من الدراسة لمساعدة العائلة ولعدم مقدرتهم على مصاريف المدرسة، ونتيجة لهذه الظروف طلب ويليام من معلمه أن يحضر حصة العلوم فقط لكن لم تنجح محاولته، لكن بمساعدة المعلم وأمينة المكتبة أصبحت المكتبة مصدر معلوماته وتحديدًا كتاب استخدامات الطاقة، ومن خلال ملاحظته والمعرفة التي اكتسبها فكّر ويليام بالطاحونة الهوائية وعدّل على تصميمها الأصلي.

4- النموذج الأولي | Prototype 

تطبيق مُبسط للحل المقترح واختبار فعاليته. تهدف هذه الخطوة إلى توفير الجهد والوقت والموارد فبدلا من القفز مباشرة إلي الحل الواسع المكلف، نعمل على نموذج أولي لاختبار صلاحية الفكرة والتعلم منها في جدوى الإكمال من عدمه.

صنع ويليام بمساعدة أصدقائه نموذج أولي للاستفادة من طاقة الرياح في الحصول على كهرباء عن طريق استخدام راديو صغير وأدوات بسيطة للتجربة و ليقنع أهله وأصدقائه بالحل الذي يريد تطبيقه. 

5- التجربة | Test

خطوة التنفيذ الحقيقية والاختبار النهائي للحل بعد التعديلات والملاحظات المأخوذة من النموذج الأولي.

استخدم ويليام دراجة والده وجذوع الأشجار وبعض الأدوات البسيطة المتوفرة في القرية ليصنع الطاحونة الهوائية مع بعض المواد الأخرى المتوفرة كبطارية سيارة و مضخة قديمة ليقوم بسحب الماء من البئر إلى الحقل وبالتالي يمكن لأهل القرية الزراعة حتى في غير موسم الأمطار.

تسمى هذه الطريقة بـ Tinkering وهو مصطلح يشير للإبتكار باستخدام الأدوات المتوفرة. 

* متوفر على يوتيوب نماذج وأمثلة كثيرة عن هذا المصطلح ابحثوا عن Tinker projects 


نقطة آخر السطر

الطاحونة الهوائية التي ابتكرها ويليام نموذج من نماذج عديدة غير مألوفة لكن حقيقية وفعّالة. وهذا يثبت أن التفكير التصميمي موجود في حياتنا وقد نكون استخدمناه بدون معرفة سابقة. فهي منهجية مبنية على الإحتياج وتعتمد على الوظيفية لا الجمالية، لذا أغلب الحلول الحقيقية الموجودة هي على نفس النمط لكنها تختلف في تفاصيل الوصول للحل المناسب.
إبتكارات الطباعة ثلاثية الأبعاد في المستلزمات الطبيّة مثال حي نعيشه هذه الأيام بسبب جائحة كورونا.

هنا على منصة TED يتحدث ويليام بشكل مُفصل عن إبتكاره -الترجمة متوفرة للعربيّة-  

شذى الحربي