خمس نصائح حول تصميم مشروعك التجاري القادم

خمس نصائح حول تصميم مشروعك التجاري القادم

عبدالله الجهني - 07-06-2020

خمس نصائح حول تصميم مشروعك التجاري القادم

مدة القراءة المتوقعة: 1.00 دقيقة

 

في هذه التدوينة جمعنا سلسلة التغريدات التي نشرناها حول موضوع تصميم المشاريع, والتي تدور حول المبادئ وطرق التفكير المستخدمة في تصميم المشاريع التجارية المتمحورة حول الإنسان.

ابدأ من مشكلة لا من تصورات ذهنية مسبقة.

أنجح وأكثر الطرق قيمة لتصميم مشروع تجاري مبتكر تكمن في البدء من مشكلة أو احتياج غير ملبى ودراسة هذه المشكلة من خلال التقمص (Empathy) والملاحظة أو المراقبة (Observation).
البدء من احتياج غير ملبى يعني ببساطة أنه في حال إيجاد حل يلبي هذا الاحتياج فأنت نظريا قد ضمنت فعلياً وجود مستخدم وعميل لمشروعك.

اختبر الفكرة قبل التوسع في بنائها كمشروع تجاري.

حتى تتأكد من أن هناك من هو مستعد للدفع مقابل منتجك، وتتأكد من أن مشروعك فعلا مناسب كحل لمشكلة فئتك المستهدفة،اختبر الفكرة بنموذج أولي مصغر ثم توسع في الاستثمار فيها. وتذكر أن اكتشاف ثغرات مشروعك وهو صغير أقل تكلفة جهدا ومالا.

لا تبدأ من التكنولوجيا، إبدأ من الانسان.

البدء من التكنولوجيا قد يقودك الى منتج مبتكر نعم (لكنه يحتاج الى مشكلة ليُستخدم). البدء من الانسان و الحاجات والمشاكل التي لديه ومن ثم توظيف التكنولوجيا لحل تلك المشاكل هو الذي يقود الى منتج مبتكر متمحور حول انسان سيستخدم ذلك الحل فعلا.

ابن نموذج أولي للتحقق وللتعلم

ابن نموذج أولي في حالتين: ١- التحقق من صحة الحل. ٢- الحصول على معلومات أكثر عن المشكلة. بناء نموذج اولي لا يقتصر على التحقق من صحة الحل الذي يقدمه مشروعك، لكن يمكنك ايضا بناء نموذج اولي حتى تحصل على بصائر جديدة عن فئتك المستهدفة والمشكلة التي يعانون منها.

في النسخة الأولى للمنتج لا تركز على الوظيفية فقط.

واحدة من الاخطاء الشائعة في بناء الحد الأدنى من المنتج (MVP) هو بناء الحد الادنى من الوظيفية فقط وتجاهل الاجزاء الاخرى من المنتج كالموثوقية، قابلية الاستخدام والتصميم البصري.

الشكل في الصورة يوضح الطريقة الصحيحة لبناء ال MVP.

 
EYa87BkWAAA_Zlq.jpg