للمصممين و رواد الأعمال كن مزارعاً ( لا تكن صياداً )ا

أنا أثق أن أغلبكم قراء هذا المقال إما مصممون أو أصحاب مشاريع ريادية (انتربنورز) أو أصحاب أعمال حرة ( فريلانسرز) وجميعكم تواقون للحديث عن المال :) . أعرف هذا لأنه في كل فرصة أواجههكم فيها ينتهي بنا المطاف للحديث عن المال. كيفية إيجادة، صناعته، تنميته. في هذا المقال سأشارككم بهذه المعلومة المهمة :

 

كن مزارعاً. ( لا تكن صياداً )

نعم، كما سمعت : كن مزارعاً. هذه في الحقيقية مقولة مأثورة عن المال استخدمتها كثيرا عندما بدأنا موقعنا Braid Creative. تبنيناها من Blair Enns مدرب المشاريع الجديدة و المتخصص في مساعدة الوكالات الإبداعية للتسويق لأنفسهم.
كنا وقتها نغادر عالم وكالة التصميم  والبدأ من جديد لوحدنا. كان لنا ثلاثة أشهر من العمل الدؤوب لبناء مشروعنا الجديد من الصفر، بدءاً من الهوية و الموقع إلى الأمور الإدارية التي لا تنتهي مثل بناء أنظمة المحاسبة. و بمجرد ما استقرت ثورة إنشاء المتجر أصبنا بالإحباط بسبب الصمت المطبق والركود بينما كنا ننتظر العملاء. وبالرغم من هذا الصمت المطلق فإن الاحتمال الأكثر احباطا هو الخروج للتسويق لأنفسنا بطريقة مبتذله ( مثلاً: الطرق على الأبواب، الإستجداء بالإتصالات التلفونية، أو ارسال رسائل البريد التجارية الغير مرغوب بها) . لذا بدأنا في الزراعة.

 

كن مزارعاً

المزارعين يستيقظون و يقومون بأعمالهم مبكراً، يلطخون أيديهم بالطين ويزرعون البذور. يقومون بحماية ورعاية أراضيهم لعدة أشهر حتى يكونوا قادرين على جني محاصيلهم في النهاية، ينظرون للصورة الكبيرة ويتعهدون الصبر. طبعاً، أنا لا أقول لكم أن الحل بأن تصبحوا حرفيا مزارعين :) إنما ابدأوا بمعاملة مشاريعكم التجارية كالمزرعة. استيقضوا مبكراً وقوموا بأعمالكم، ابنوا هوايتكم، اقرأوا المدونات والكتب، اكتبوا مقالات وانشروها، ابنوا علاقاتكم التجارية، ابنوا قوائم اتصالاتكم ، أجروا محادثات وشاركوا هدايا المعرفة مع الأخرين … هذه هي الزراعة. بمعنى آخر، إذا كنت تريد أن تنمي مشروعك التجاري، هويتك، أرباحك يجب عليك أولا أن تزرع بذور هذا المشروع.

 

لا تكن صياداً

تصيد الفرصة الكبيرة ذات الأرباح الفورية يبدو جذاباً للوهلة الأولى إلى أن تعود خالي الوفاض، جائع و يائس. الصيد في مجال المشاريع التجارية هو ما سيجعلك تشعر وكأنك بائع سيارات مستخدمة بدلاً من حقيقتك كخبير ابداعي. الصيد عملية مضنية.

 

كيف يعمل هذا القول ( كن مزارعاً، لا تكن صياداً ).

يعمل بالتركيز على زراعة البذور والتي يمكن أن لا تنتج ثمار ( والتي تعني هنا المال ) لأشهر … أو حتى لسنوات. لكنك في النهاية ستجني محصولا وفيراً.
إلتزامنا بالبقاء ( مزارعين ) جعلنا منتجين حتى عندما لم يكن لدينا عملاء. لذا إذا كنت تشعر بالإحباط ابدأ بالزراعة.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقال الأصلي بواسطة: braidcreative.com

ترجمة بتصرف: عبدالله الجهني