نصائح ابداعية للمصممين

في وقت قريب مررت بالصدفة بهذا الإقتباس بواسطة Austin Kleon يقول فيه :
“ عندما يعطيك الناس نصيحة، فإنهم في الحقيقة فقط يتحدثون إلى أنفسهم في الماضي”

وعندها جائتني هذه الفكرة: الخبرة تأتي كالتالي. تقوم بأفضل ما يمكنك فعله، قد تنجح وقد تفشل لكنك تكتسب خبرة من خلال أسلوب التجربة والخطأ. وفقط مستقبلا عندما تصل لخط النهاية يمكنك أن ترى الأخطاء التي ارتكبتها.

لحسن الحظ، يمكننا تخطي كثير من المصاعب من خلال إتباع نصائح تم إسداؤها من قبل أناس أكثر خبرة. قاموا بخوض هذه الصعاب قبلنا ونجحوا في تخطيها. ولما لا نتبع نصائحهم وهم من يسعد بمشاركة قصصهم حول نجاحاتهم وسقطاتهم لمساعدة المبتدأين للإحجام عن الوقوع في نفس الأخطاء التي قاموا بها في لحظة ما .

التصميم أمر ملهم بشكل أخّاذ. والمصممون لديهم عبقرية مذهله في صناعة أشياء جديدة رائعة. ومن هولاء هناك مصممين  يشعون بالإبداع والقوة، مبدعين يعملون بجهد عالي في حرفتهم ولديهم الكثير من الأشياء ليحدثوا بها المبتدأين.

قمت بمقابلة خمس مصممين من دول مختلفة. وكل واحد منهم أعطى ثلاث أنواع من النصائح الهامة، تضمنت مشورة مهنية، مصدر للإلهام، و حيلة  صغيرة.دعونا نرى مالذي يعتقده المصممين من حول العالم عن عملهم كمصممين، ودعونا نحصل على بعض من الإلهام أيضاً.

 

 Giselle Manzano Ramirez مصمم جرافيكي 

المشورة المهنية : 
التصميم جزء منك. أعمل بجد، كن محترفا و مهنياً ثم دع الأمور تسير كما هي.
إذا كنت لا تشعر بالتقدير و بالرضا عن أعمالك الفنية فأنت تقوم بشيء ما بشكل خاطئ. دائما ثق في نفسك وبشكل عام إذا كان عملك الإبداعي لا يشعرك بالإلهام فليس هناك ما يمكنه إلهامك.

نصيحة :
عندما يتعلق الأمر بالتصميم، كن ناقداً صارما لأعمالك الخاصة.

 

 

DenPotapov  مصمم  ويب و تجربة مستخدم  

المشورة المهنية :
لا تحاول تطوير مهاراتك المهنية والإحترافية بشكل سريع جدا. من الأفضل أن تتدرب على أن تصبح أفضل خطوة خطوة. فقد تخفق فقط لأنك تجاوزت تفصيل بسيط في مكان ما في طريقك. لتجنب ذلك قم بأخذ ملاحظات و عدل أهدافك.هذا أحد مفاتيح تحقيق ما تصبو إليه.
لا تحضر دورات تصميم، أو اجتماعات، او ورش عمل بشكل دائم، قم بفعل هذا النوع من النشاطات فقط إذا كنت متأكد من أنها تستحق وقتك و جهدك. كذلك يمكنني توصيتك بأن تحرص على فعل شيء أخر لا يتعلق بعملك كمصمم.

مصدر ألهام :
 المجلات تلهمني كثيرا، خصوصا اللماعة منها. GQ أحد المجلات المفضلة لدي، هناك يمكنني أن أجد دائما عناوين جذابه، خطوط رائعة وكذلك الألوان. كل ما تجده من أفكار هناك تلهمني لصناعة أي شيء بمفردي.

نصيحة:
اتبع الإتجاهات السائدة في التصميم لكن لا تنسى الأشياء الأصيله. معادلتي المفضلة هي 20٪ توجه سائد  و 80٪ أصالة. وتذكر الموضة تذهب ويبقى الأسلوب.

 

Kyle Robertson  مصمم رقمي

المشورة المهنية :
يمكنني القول بأنه يجب عليك أن تكون مستعدا لحدوث أي شيء. لا يكفي أن تكون على إطلاع على اختيار واحد من مجالات التصميم. أنت في حاجة إلى أن يكون لديك فهم أوسع عن صناعة التصميم فضلا عن الوعي حول منصات التصميم و المنصات الرقمية. أنا شخصياً أحب أن أثابر على المشاركة في نشاطات أخرى كالفيديو و الرسوم المتحركة بينما أعمل على أدوبي أفترافيكتس. بالنسبة لي هي متعة عظيمة. انا أيضا أعزف على العديد من الألات الموسيقية وهي تعد استراحة جميلة من القيام بأعمال التصميم.

مصدر ألهام :
أجد الإلهام من خلال زيارة صالات العرض و المعارض وكذلك بالبقاء على بينة وإطلاع على تطور التصميم من خلال الإنترنت.
مواقع مثل Behanceوكذلك  Creative Bloq تعد من المواقع العظيمة للمصممين. كلاهما فيه التجديد و الخبرة.
كذلك أتابع الكثير من الشخصيات والوكالات الرائدة في مجال التصميم على تويتر.

نصيحة:
أحب أن أستخدم مجموعة محددة من الخطوط والتي أشعر بالراحة معها. نصيحة أخرى أظنها لا تقدر بثمن كمصمم وهي أن تحترم دائما المساحات الفارغة، الكثير من المصممين جانبو الصواب عندما يكون الأقل يعني الأكثر.

 

Natalie Lytvyn مصممة إبداعية

المشورة المهنية :
التعليم الفني الذاتي أمر في غاية الأهمية بالنسبة للمصممين. ابحث عن هواية ذات صلة بالتصميم ( خذ دورات في الرسم، التصوير و الخط ) وطور من مهاراتك كل هذا يعتبر وسائل مثاليه لتطوير مخيلتك و أفكارك الإبداعية.

مصدر إلهام:
Behance وهو عبارة عن شبكة إبداعية حيث يمكنك مشاركة معرض أعمالك وكذلك الإختلاط والتواصل مع عقول مبدعة أخرى. شاهد الأعمال في Behance و حللها وحدد أي منها أعجبك أكثر و حاول أن تمنح هذه المشاريع أشكالا جديدة وبطبيعة الحال فإنك ستسخدم أدوات و أفكار موجودة فعليا لكنها ستكون بنظرتك وأسلوبك الخاص.

 

Matteo Baracco مصمم إبداعي و رسام

المشورة المهنية :
الدراسة عملية مهمة جدا، والثقافة أمرا أساسيا بالنسبة لأولئك الذين سيصبحون مصممين. كل ما تتعلمه سيكون مفيدا لتصبح مصمم حقيقي. وكذلك عليك أن تعرف كيف تحلم.

مصدر إلهام:
الناس يلهموني، القدرة على الملاحظة هي سمتي الشخصية. أحب أن أنقل مشاعري و عواطفي من خلال الرسم. نحن محاطون بالكلمات، الأفكار والكثير من الضوضاء, المجهول هو أكثر ما يسحرني.


المقال الأصلي: Justcreative.com
ترجمة بتصرف: عبدالله الجهني

Abdullah Aljohani