هل المصمم شخص فريد من نوعه؟

أخر العبارات شيوعا التي يتحدث بها الزملاء في صناعة التصميم هي “ أيها المصممين، تذكروا أنكم لستم استثنائيين أو فريدين من نوعكم ”.

أول مرة سمعت أحدهم يقول ذلك، ضحكت. وفي المرة التي تليها عندما سمعت أحدهم يقولها، ابتسمت ابتسامه عريضة.
وفي المرة الثالثة أدركت أننا نبعث برسالة غريبة إلى الناس الجديدين على مجتمع التصميم لأنهم عادة ما يسمعوا بهذه العبارة خارج سياقها.

 

أن تكون جزء من مهنة التصميم يعني أن لديك القدرة على تشكيل أشياء في عقلك والتي لا وجود لها في الواقع. ومن ثم ترجمة رؤيتك تلك إلى أشياء ملموسة.
وهذا يعني أيضا أنك تنظر إلى العالم من حولك وتبحث عن طرق لتحسينه، بدلا من رؤية مشاكل أبديه لا رجاء في حلها.
وأن تكون مصمم يعني أيضاً أن لديك القدرة على سماع المشاكل و صنع حلول لتلك المشاكل.
ونحن هنا لا نتحدث عن الحل الأولي الذي يخطر على بالك.فالمصممون يتقاضون أمولاهم مقابل استقصاء و تقدير ما يحتاجه العميل فعلا.

هل سبق ورأيت شخص ما ليس مصمم يحاول تصميم واجهة مستخدم؟ متأكد تماما أنك قد عملت مع عملاء حاولوا فعل ذلك. يأتون إليك ملوحين بمخطط للتصميم.

هل يمكنك تصميم ما يطلبونه منك ؟ نعم 
هل من المرجح أن ينتهي الأمر إلى نتيجه كارثية؟ نعم مرة أخرى.

نحن المصممون لا ننفذ بالضبط ما يطلبه منا شخص ما على الفور. بل نحدد الحل الأفضل الذي يتناسب مع حاجة العميل. ومن ثم نأتي بخطة لتحقيق ذلك الحل.

 

المصممون يفكرون بطريقة لا يستطيعها أغلب الناس ويأتون بحلول عبقرية لمشاكل لا يقدر على حلها الأخرين.

لذلك نعم المصمم شخص استثنائي

ومع ذلك، فإن الناس الذين يستمرون في قول المصممين ليسوا إستثنائيين أو فريدين من نوعهم يقصدون أننا لا يجب أن نتعامل بفوقية مع غير المصممين. ويجب أن لا نركن إلى أبراج عاجيه و نتصرف وكأننا أفضل من أي أحد أخر.

نحن لدينا مجموعة من المهارات الفريدة والتي هي ذات قيمة كبيرة للشركات، لكن إن تصرفنا كمدعي الفضيلة وتعاملنا بفوقيه مع الناس فإننا لن نُعطى الفرصة لإستخدام هذه المهارات لصنع تأثير إيجابي في مجال الأعمال. وسينتهي بنا المطاف مُهمَلين بدون أي فرصة لإستخدام أصواتنا لتسهيل عملية التغيير نحو الأفضل.

 

لذلك أيها المصمم، أنت مميز واستثنائي. لكن لا تكن أحمقا متعالياً بذلك، واستخدم قواك من أجل الخير والتغيير نحو الأفضل.


المقال الأصلي: Invisionapp.com
ترجمة بتصرف: عبدالله الجهني