التسعير على أساس القيمة وكيف تتبناه كمصمم

 

عبدالله الجهني - 03-04-2023

التسعير على أساس القيمة وكيف تتبناه كمصمم

مدة القراءة المتوقعة: 2.30 دقيقة

 

كمصمم ، لديك منظور فريد حول القيمة التي تقدمها منتجاتك وخدماتك لعملائك. أنت تعرف كيف يمكن لتصاميمك حل المشاكل وتلبية الاحتياجات وتعزيز الخبرات. التسعير على أساس القيمة هو إستراتيجية تسعير يمكن أن تساعدك في الحصول على القيمة الحقيقية لتصاميمك ، وتضمن حصولك على مدفوعات عادلة مقابل القيمة والحلول التي تقدمها لعملائك.

ما هو التسعير على أساس القيمة؟

هو استراتيجية تسعير تركز على تسعير خدمات التصميم بناءً على القيمة والفائدة التي تقدمها كمصمم للعميل ، بدلاً من التركيز على تكلفة وقتك كمصمم أو المواد والموارد التي تستخدمها في إنتاج العمل التصميمي. ويمكن قياس القيمة التي تقدمها كمصمم بعدد من العوامل بما في ذلك جودة العمل ، والقدرة على تلبية احتياجات العميل وأهدافه وكذلك الأهداف العميقة لمشروعه ، والاحترافية والخبرة التي تمتلكها كمصمم في هذا المجال.

كيفية استخدام التسعير القائم على القيمة كمصمم

كمصمم ، التسعير بناءاً على القيمة واحدة من الأدوات المؤثرة جدا لمساعدتك على تنمية مشروعك وكسب ما تستحقه كمقابل للحلول التصميمية التي تنتجها. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتنفيذ التسعير على أساس القيمة في عملك كمصمم:

الخطوة الأولى: استكشاف القيمة

تتمثل الخطوة الأولى في تطبيق التسعير على أساس القيمة في فهم منظور عميلك. هذا يعني فهم احتياجه وتفضيلاته واستعداده للدفع مقابل الفوائد والتأثيرات الإجابية التي ستصنعها تصميماتك على مشروعه.

وحتى تحصل على هذا الفهم ، تحتاج إلى الجلوس مع عميلك في مرحلة نسميها مرحلة استكشاف القيمة.

في هذه المرحلة نحاول الوصول ‏مع العميل المشكلة والاحتياج الحقيقي الذي يعاني منه مشروع، ‏ومن المهم ‏أن لا نكتفي بالاحتياج الظاهري الذي يقدمه إلينا العميل على سبيل المثال “ أحتاج إلى شعار جميل” ، هذ الاحتياج الظاهري لا يمثل المشكلة الحقيقة وبالتالي لا يمثل القيمة الحقيقية التي ستقدمها له أنت كمصمم.

يمكن استخدام اسلوب السؤال بلماذا بشكل متكرر للوصول لعمق المشكلة والاحتياج الجذري الذي يقع خلف هذا الاحتياج الظاهري.

فيمكن أن تكون الاجابة مثلا على “لماذا تحتاج إلى شعار جميل”؟ بأن الشعار السابق لا يعمل بالشكل المطلوب. “لماذا لا يعمل بالشكل المطلوب” ؟ ، لأنه من خلال ردود الفعل على هويتنا البصرية في السوق نجد أن أننا لا نبرز بالشكل الكافي بين المنافسين.

إذا فجذر المشكلة الأول هو الرغبة في تحسين منظور العلامة التجارية في السوق لمواكبة المنافسين.

الخطوة الثانية: تحديد الحلول التي ستصنعها لحل الاحتياج

بمجرد أن يكون لديك فهم عميق لمشكلة عميلك ، فإن الخطوة التالية هي تحديد الحلول الرئيسية التي ستقوم بها كمصمم. قد يتضمن الحل انجازاً لطلبه الأساسي - شعار كما في المثال السابق - أو ربما تكون الحلول مختلفة وأكثر اتساعا بناء على الفهم الذي وصلت له من خلال المرحلة الاستكشافية ( تذكر قيمتك هي في صناعة الحل وليس تنفيذ ما يريده العميل فقط )

على سبيل المثال ،قد يتضمن المشروع أعلاه حلول أكثر تفصيلاً

  • مراجعة استراتيجية البراند لتحديد نقاط التحسين وكيفية صياغة حلول بصرية و تسويقية صحيحة.

  • إعادة تصميم الهوية البصرية لتعكس التفرد الخاص بالعلامة التجارية

  • عكس الصورة الذهنية الجديدة للعلامة التجارية في الموقع الالكتروني و تحسين تجربة المستخدم.

  • تصميم حملة تسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعكس القيمة المميزة للمشروع.

  • … الخ

الخطوة الثالثة : عكس قيمة حلولك إلى أرقام.

الخطوة التالية هي عكس هذه الحلول كأرقام بناء على تأثير هذه الحلول كقيمة مالية مؤثرة على مشروع عميلك.

على سبيل المثال ، إذا زادت الحملة التسويقية أعلاه من ظهور مشروع عميلك على الإنترنت وزادت عدد المشترين بنسبة 10٪ ، و كانت الإيرادات السنوية لعميلك مليون ريال ، فإن قيمة هذه الحل الذس قدمته للعميل هو 100،000 ريال سنويًا.

من خلال تحديد قيمة حلولك بهذه الطريقة ، يمكنك البدء في تحديد الأسعار التي تستند إلى القيمة التي توفرها تصميماتك ، بدلاً من تكلفة إنتاج ذلك الحل. فيمكنك مثلا تقدير هذا الحل ب 25% من القيمة العائدة على المشروع.

فوائد التسعير القائم على القيمة للمصممين

كمصمم هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تجنيها من الاعتماد على منهجية التسعير بناء على القيمة منها على سبيل المثال:

1- زيادة الإيرادات: من خلال تحديد الأسعار بناءً على القيمة التي توفرها تصميماتك ، يمكنك التأكد من حصولك على أجر عادل مقابل الفوائد التي تقدمها لعملائك و تتقاسم معهم القيمة الحقيقية للحلول التي تقدمها والتي تعني في الغالب أرباح وإيرادات أكبر.

2- التميز عن المنافسين: لأن هذا التسعير يعتمد بشكل كبير على تقديم أكبر قيمة ممكنه لعملائك فهو يصنع لك تميز عن المنافسين الذين تدور منهجيات تسعيرهم على مصالحهم و تغطية تكاليفهم الخاصة.

3- تحسين رضا العملاء: لأن هذه المنهجية في التسعير تركز على صنع حلول حقيقية وجذرية و مخصصة لكل عميل وتركز بشكل كبير على الحلول لا على الميزات فقط التي يمكن تنفيذها فإنها تصنع علاقة عميقة صادقة ثرية مع كل عميل.

4- المزيد من فرص البيع: تبعاً للنقاط أعلاه فهذه المنهجية تتيح لك كمصمم توسيع دائرة الحلول التي تقدمها بناء على الاحتياج العميق لدى العميل وبالتالي مزيد من العمل ومزيد من فرص البيع بحسب حجم المشكلة.

خاتمة

يمكن أن يكون تنفيذ التسعير على أساس القيمة عملية معقدة في بدايتها، ولكن تذكر أن كل شيء يبدأ في هذه المنهجية من خلال استغراق الوقت الكافي لفهم احتياجات العميل وتفضيلاته ، ثم التركيز على الفوائد التي توفرها تصاميمك للعميل بشكل حقيقي مخصص.

وتذكر أن هذه المنهجية في آخر المطاف ستمكنك من ضمان حصولك على مدفوعات عادلة مقابل القيمة التي تقدمها إلى عملائك مع تقديمك لحلول حقيقة مرغوبة من قبل عملائك.

كل التوفيق ،،،،

Abdullah Aljohani